منتديات امة الحبيب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نحن امه اجتمعت علي حب النبي صلي الله عليه وسلم


    شرح الأربعين النّوويّة الحديث السّادس عشر

    hichou78
    hichou78
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ التسجيل : 04/02/2010

    شرح الأربعين النّوويّة الحديث السّادس عشر Empty شرح الأربعين النّوويّة الحديث السّادس عشر

    مُساهمة من طرف hichou78 السبت مارس 20, 2010 11:36 pm

    الحديث السادس عشر


    عن أبي هريرة رضي الله عنه. ( أن رجلاً قال للنبي صلّى الله عليه و سلّم أوصني ، قال : لا تغضب ، فردد مراراً ، قال : لا تغضب ) رواه البخاري .
    ---------------------------------------------------------


    معاني الكلمات :

    أوصني : أي اعهد لي بوصية جامعة .

    لا تغضب : الغضب جمرة يلقيها الشيطان في قلب ابن آدم فيغلي القلب .



    الفوائد :

    1- حرص الصحابة على السؤال والفائدة .

    2- التحذير من الغضب .

    3- علاج الغضب يكون بأمــــــــور :

    أولاً : الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم .

    عن ســــليمان بن صرد قال ( استب رجلان عند النبي صلّى الله عليه و سلّم فجعل أحدهما تحمر عيناه وتنتفخ أوداجــه ، فقال رســــول الله صلّى الله عليه و سلّم : إني لأعلم كلمة لو قالها لذهب عنه الذي يجـــد ، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) متفق عليه .

    ثانياً : تغيير الهيئة .

    عن أبي ذر . قال : قال رسول الله e : ( إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس ، فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجــع ) رواه أبو داود .

    ثالثاً : الوضوء .

    قال صلّى الله عليه و سلّم : ( إن الغضب من الشيطان ، وإن الشيطان خلق من النار ، وإنما تطفأ النار بالماء ، فإذا غضب أحدكم فليتوضأ ) رواه أبو داود .

    رابعاً : السكوت .

    عن ابن عباس . قال : قال صلّى الله عليه و سلّم : ( علموا وبشرو ا ، وإذا غضبت فاسكت ، وإذا غضبت فاسكت ، وإذا غضبت فاسكـــت ) رواه أحمد .

    خامساً : من كتم غضبه فله الجنة .

    فقد جاء في رواية عند الطبراني لهذا الحديث ( ... لا تغضب ولك الجنــة ) .

    سادساً : معرفة فضل من كتم غيظه .

    قال تعالى : ] ... والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين [ .

    وقال صلّى الله عليه و سلّم : ( ليس الشديد بالصرعة ، ولكن الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب ) متفق عليه .

    وقال صلّى الله عليه و سلّم : ( ما تجرع عبد جرعة أفضل عند الله من جرعة غيظ يكظمها ابتغاء وجه الله تبارك وتعالى ) رواه ابن ماجه

    4- الغضب ينقسم إلى قسمين :

    القسم الأول : مذموم ، وهو الغضب الدنيوي الذي حذرنا منه النبي صلّى الله عليه و سلّم كما في حديث الباب .

    القسم الثاني : وهو محمود ، ما كان لله وللحق .

    قالت عائشة ( وما انتقم رسول الله صلّى الله عليه و سلّم لنفسه إلا أن تنتهك حرمات الله ) متفق عليه .



    5- قال الشيخ السعدي رحمه الله : قوله : لا تغضب يتضمن أمرين :

    أحدهما : الأمر بفعل الأسباب والتمرن على حسن الخلق والحلم والصبر .

    الثاني : الأمر _ بعد الغضب _ أن لا ينفذ غضبـــه ، فإن الغضب غالباً لا يتمكن الإنسان من دفعه ورده ، ولكنه يتمكن من عدم تنفيــــذه .

    6- نماذج من كتم الغيظ وعدم الغضب :

    - حكي أن جارية تصب الماء لعلي بن الحسين ، فسقط الإبريق من يدها على وجهه فشجه ، أي جرحه ، فرفع رأسه إليها ، فقالت له : إن الله يقول : } والكاظمين الغيظ { فقال لها : قد كظمت غيظي ، قالت : } والعافين عن الناس { قال لها : قد عفوت عنك ، قالت : } والله يحب المحسنين ، قال : اذهبي فأنت حرة لوجه الله .

    - روي أن رجلاً قال لعمر : إنك لا تقضي بالعدل ، ولا تعطي الحق . فغضب واحمر وجهه ، قيل له : يا أمير المؤمنين ، ألم تسمع أن الله يقول : } خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين { وهذا جاهل ، فقال : صدقت ، فكأنما كان ناراً فأطفئت .

    - وحكي أن الفضيل بن عياض كان إذا قيل له : إن فلاناً يقع في عرضك ، يقول : والله لأغيظن من أمره ، يعني : إبليس ، ثم يقول : اللهم إن كان صادقاً فاغفر لي ، وإن كان كاذباً فاغفر له .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مارس 29, 2024 7:14 am