1-
استفادة الأب من المواقع الجيدة البناءة في الإنترنت ، بشرط الرقابة الدقيقة
الواعية عليها ، والتوجيه المباشر ، وإعطاء الابن مناعة وحصانة في خطر وضرر
المواقع السيئة .
2-
للقاءات العائلية الدورية ، والخرجات البرية رونق خاص في الدعوة ، بشرط ترتيب
برامج خاصة بالأطفال وبالنساء وبالرجال ، وترك مجال كافي للعب الأطفال
وحركتهم .
3-
استغلال زيارة الدعاة أو طلاب العلم ، أو استضافة إمام المسجد لإلقاء نصائح
أو كلمة توجيهية للأبناء .
4-
استغلال وجودهم في السيارة ، ومناقشتهم في استماع الشريط ، وطرح أسئلة عليهم
لتركيز الاستفادة من الشريط .
5-
تخصيص لوحة حائطية لسكان العمارة ، للمشاركة في الخير ودعوتهم إلى المناشط
الدعوية ، توضع في مدخل العمارة السكنية .
6-
مشاركة الأب لأبنائه ألعابهم ، والتودد إليهم بجميل الألفاظ والمعاملة الحسنة
، وإظهار الحنان والعطف عليهم ، والمناداة بأسماء لها معنى تربوي ، كل ذلك
يجعل لتوجيهه القبول في نفوس الأبناء الصغار .
7-
إقامة درس عائلي أسبوعي في كتاب ، يعاد ويكرر
الكتاب طوال العام .
8-
إقامة مكتبة علمية مصغرة ، وتزويدها بأهم الكتب المؤثرة في تربية الأسرة .
9-
أشرطة الفيديو الهادفة والجائزة شرعاً ، مع الحرص على عدم الرضى بالبدائل
الإسلامية ، التي بها محظورات شرعية ، كالمسرحيات وغيرها .
10-
تعليم كتاب الله وتعلمه في المنزل ، والاستفادة من مسجل مؤسسة ( الوسيلة لحفظ
القرآن الكريم ) .
11-
القراءة من كتاب قراءة فردية أو جماعية أثناء الجلسات العائلية .
12-
تفعيل دور الأخيار في صلة الأرحام .
13-
الاستماع إلى البرامج الإذاعية الهادفة ، كإذاعة القرآن الكريم .
14-
الاشتراك في المجلات النافعة ، كالأسرة والدعوة وغيرها .
15-
النزهة البرية العائلية ،، وإعداد البرامج الجيدة فيها ، والتركيز على
التربية بالتفكير في مخلوقات الله ، وبديع صنعه في الكون .
16-
إهداء الهدايا للأسرة في المناسبات .
17-
توفير كتب وأشرطة بلغة الخادمات والسائقين ونحوهم .
18-
تشجيع مواهب الأبناء ، والاهتمام بها وتنميتها والاستفادة منها في الدعوة إلى
الله .
19-
وضع صندوق صغير في المنزل ، لدعم المشاريع الخيرية .
20-
وضع مكتبة صوتية في المنزل ، واختيار الأشرطة المناسبة لها ، ومراعاة استفادة
جميع أفراد الأسرة منها ، وتعهدها بالجديد .
21-
تخصيص جلسة عائلية يشارك فيها جميع أفراد العائلية لمناقشة التقصير في حقوق
الله ، والتواصي على نشر الخير والدعوة .
22-
إهداء الهدايا للجيران بها شريط أو كتاب دعوى
.
23-
الاستفادة من البرامج الحاسوبية النافعة .
24-
إقامة المسابقات الثقافية المتنوعة بين الأبناء ، مثل مسابقة حفظ سورة تبارك
، آية الكرسي ، حفظ الأربعين النووية ، حفظ الأصول الثلاثة .... إلخ .
25-
مسابقة تلخيص الكتب النافعة ، أو تفريغ مادة الشريط ، أو بوضع أسئلة على مادة
في الشريط ، لضمان استماعه .
26-
الاهتمام بأسلوب سرد القصص الهادفة على
الأطفال ، وإحضار البرامج القصصية التي تخلوا من المحاذير الشرعية ، كقصص
الأنبياء ، والصحابة وغيرهم .
27-
اصطحاب الأبناء إلى أحدى المكتبات والتسجيلات الإسلامية ، وتربيتهم على
اختيار ما يناسبهم من المواد المفيدة التي تنمي عندهم حب القراءة ، وحب
الاستطلاع .
28-
أسلوب التعزيز اللفظي ( ثناء ومدح ) من قبل الأب أو المعلم ، له أثره الفعال
في نفوس الأطفال .
29-
غرس ألفاظ وعبارات اعتيادية في ذهن الابن وتربيته عليها ، له معني عميق في
نفسية الطفل ، مثل إظهار الحوقلة عند الحزن والهم ، والتسبيح عند الاستغراب
..... إلخ .
استفادة الأب من المواقع الجيدة البناءة في الإنترنت ، بشرط الرقابة الدقيقة
الواعية عليها ، والتوجيه المباشر ، وإعطاء الابن مناعة وحصانة في خطر وضرر
المواقع السيئة .
2-
للقاءات العائلية الدورية ، والخرجات البرية رونق خاص في الدعوة ، بشرط ترتيب
برامج خاصة بالأطفال وبالنساء وبالرجال ، وترك مجال كافي للعب الأطفال
وحركتهم .
3-
استغلال زيارة الدعاة أو طلاب العلم ، أو استضافة إمام المسجد لإلقاء نصائح
أو كلمة توجيهية للأبناء .
4-
استغلال وجودهم في السيارة ، ومناقشتهم في استماع الشريط ، وطرح أسئلة عليهم
لتركيز الاستفادة من الشريط .
5-
تخصيص لوحة حائطية لسكان العمارة ، للمشاركة في الخير ودعوتهم إلى المناشط
الدعوية ، توضع في مدخل العمارة السكنية .
6-
مشاركة الأب لأبنائه ألعابهم ، والتودد إليهم بجميل الألفاظ والمعاملة الحسنة
، وإظهار الحنان والعطف عليهم ، والمناداة بأسماء لها معنى تربوي ، كل ذلك
يجعل لتوجيهه القبول في نفوس الأبناء الصغار .
7-
إقامة درس عائلي أسبوعي في كتاب ، يعاد ويكرر
الكتاب طوال العام .
8-
إقامة مكتبة علمية مصغرة ، وتزويدها بأهم الكتب المؤثرة في تربية الأسرة .
9-
أشرطة الفيديو الهادفة والجائزة شرعاً ، مع الحرص على عدم الرضى بالبدائل
الإسلامية ، التي بها محظورات شرعية ، كالمسرحيات وغيرها .
10-
تعليم كتاب الله وتعلمه في المنزل ، والاستفادة من مسجل مؤسسة ( الوسيلة لحفظ
القرآن الكريم ) .
11-
القراءة من كتاب قراءة فردية أو جماعية أثناء الجلسات العائلية .
12-
تفعيل دور الأخيار في صلة الأرحام .
13-
الاستماع إلى البرامج الإذاعية الهادفة ، كإذاعة القرآن الكريم .
14-
الاشتراك في المجلات النافعة ، كالأسرة والدعوة وغيرها .
15-
النزهة البرية العائلية ،، وإعداد البرامج الجيدة فيها ، والتركيز على
التربية بالتفكير في مخلوقات الله ، وبديع صنعه في الكون .
16-
إهداء الهدايا للأسرة في المناسبات .
17-
توفير كتب وأشرطة بلغة الخادمات والسائقين ونحوهم .
18-
تشجيع مواهب الأبناء ، والاهتمام بها وتنميتها والاستفادة منها في الدعوة إلى
الله .
19-
وضع صندوق صغير في المنزل ، لدعم المشاريع الخيرية .
20-
وضع مكتبة صوتية في المنزل ، واختيار الأشرطة المناسبة لها ، ومراعاة استفادة
جميع أفراد الأسرة منها ، وتعهدها بالجديد .
21-
تخصيص جلسة عائلية يشارك فيها جميع أفراد العائلية لمناقشة التقصير في حقوق
الله ، والتواصي على نشر الخير والدعوة .
22-
إهداء الهدايا للجيران بها شريط أو كتاب دعوى
.
23-
الاستفادة من البرامج الحاسوبية النافعة .
24-
إقامة المسابقات الثقافية المتنوعة بين الأبناء ، مثل مسابقة حفظ سورة تبارك
، آية الكرسي ، حفظ الأربعين النووية ، حفظ الأصول الثلاثة .... إلخ .
25-
مسابقة تلخيص الكتب النافعة ، أو تفريغ مادة الشريط ، أو بوضع أسئلة على مادة
في الشريط ، لضمان استماعه .
26-
الاهتمام بأسلوب سرد القصص الهادفة على
الأطفال ، وإحضار البرامج القصصية التي تخلوا من المحاذير الشرعية ، كقصص
الأنبياء ، والصحابة وغيرهم .
27-
اصطحاب الأبناء إلى أحدى المكتبات والتسجيلات الإسلامية ، وتربيتهم على
اختيار ما يناسبهم من المواد المفيدة التي تنمي عندهم حب القراءة ، وحب
الاستطلاع .
28-
أسلوب التعزيز اللفظي ( ثناء ومدح ) من قبل الأب أو المعلم ، له أثره الفعال
في نفوس الأطفال .
29-
غرس ألفاظ وعبارات اعتيادية في ذهن الابن وتربيته عليها ، له معني عميق في
نفسية الطفل ، مثل إظهار الحوقلة عند الحزن والهم ، والتسبيح عند الاستغراب
..... إلخ .