منتديات امة الحبيب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نحن امه اجتمعت علي حب النبي صلي الله عليه وسلم


    أفات اللسان

    سماح
    سماح
    مشرفة عامة
    مشرفة عامة


    تاريخ التسجيل : 10/05/2009

    أفات اللسان Empty أفات اللسان

    مُساهمة من طرف سماح الثلاثاء مايو 26, 2009 11:54 pm

    آفـــــات اللســان







    هو مغرفة القلب



    فيامن تدعى ان قلبها ابيض اعرضى نفسك على هذه الاسئلة....!!!

    س: هل عندك فضول الكلام؟ ..................................................................................

    هو الكلام فيما لا يعنى أو الزيادة عن الحاجة وقال سبحانه وتعالى

    · ما يلفظ من قول إلا لديـــه رقيب عتيد *

    ·

    إعلمى ياأختى أن الله تعالى فرض على كل مكلف أن يحفظ لسانه عن جميع الكلام إلا كلاماً ظهرت فيه المصلحه وإذا إستوى الكلام وتركه فى المصلحه فالسنه الإمساك عنه لإنه قد يصل إلى حرام أو مكروه.



    وعن ابى هريرة رضى الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت)

    وقال ايضاً (من يضمن لى مابين لحييه وما بين رجليه أضمن له الجنه)

    وعن ابن عمر قال: قال رسول الله (لاتكثروا الكلام بغير ذكر الله فإن كثرة الكلام بغير ذكر الله تعالى قسوة للقلب ! وإن أبعد الناس من الله القلب القاسى).

    وعن أبى سعيد الخدرى عن النبى قالSad إذا أصبح ابن آدم فإن الأعضاء كلها تكفر اللسان تقول : إتقى الله فينا فإنما نحن بك : فإن إستقمت إستقمنا وإن إعوججت إعوججنا)



    س:هل انتى ممن يخوضون فى الباطل؟........................................

    هو الكلام فى المعاصىكاحكايات الوقاع ومجالس الخمر وما شابه..

    *وإذا رأيت الذين يخوضون فى آياتنا فأعرض عنهم حتى يخوضوا فى حديث غيره*وعن ابى الدرداء قال النبى ( من رد عن عرض أخيه رد الله عن وجهه النار يوم القيامة)

    وعن ابى هريرة أنه سمع رسول الله يقول: (إن العبد ليتكلم بالكلمة مايتبين فيها يزل بها إلى النار أبعد مما بين المشرق والمغرب)



    س: هل انتى ممن يمارى ؟....................................................

    هو الاعتراض على الغير باظهار خلل فى لفظة او معناه



    .. ( لاتمار أخاك ولا تمازحه ولاتعده موعداً فتخلفه)(من ترك المراء وهو محق بنى له بيت فى أعلى الجنه ومن ترك المراء وهو مبطل بنى له بيت فى ربض الجنه)

    س: هل انتى مجادلة؟..........................................................

    هو مراء يتعلق بالمذاهب وقصدة افحام الغير وهو الترفع باظهار العلم

    (ما ضل قوم بعد ان هداهم الله تعالى إلا أتوا الجدال)

    وعلاجة............... الاشتغال بعيوب النفس



    س: هل انتى ممن يقولون الفحش؟.................................

    هو التعبير عن الامور المستقبحة بالعبارات الصريحة(عدم الحياء)



    س: هل انتى ممن يحبون المزاح؟.........................................

    منهى عنه الا عن يسيره لا كذب فيه ولا اذى .. ( لاتمار أخاك ولا تمازحه ولاتعده موعداً فتخلفه)

    ( انى لاامزح ولا اقول الا حقا) وكثرته من علامات الغفلة



    س: هل انتى ممن يتشدق بالكلام؟......................................

    ( الا هلك المتنطعون 3 مرات) وهو التكلف والتركيز على مالايفيد

    س: هل انتى ممن يسخرون؟..............................................

    "ياايها الذين امنوا لايسخر قوما من قوم عسى ان يكونوا خيرا منهم"

    "إذ تلقونه بألسنتكم وتقولون بأفواهكم ما ليس لكم به علم وتحسبونه هينا وه عند الله عظيم"



    واما عن ذى الوجهين..... قال رسول الله L تجدون الناس معادن خيارهم فى الجاهليه خيارهم فى الاسلام إذا فقهوا وتجدون شر الناس ذا الوجهين الذى يأتى هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه.







    س:هل انتى ممن يغتاب الناس؟...............................................

    (هى ذكرك أخاك بما فيه مما يكره )

    قال الله تعالى* ولايغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه ! واتقوا الله إن الله تواب رحيم*

    وعن ابى موسى قال قلت يارسول الله أى المسلمين أفضل ؟ قال: من سلم المسلمون من لسانه ويده.

    وعن عقبه ابن عامر قال: قلت يارسول الله ماالنجاة؟ قال: (أمسك عليك لسانك .وليسعك بيتك . وإبك على خطيئتك).

    وقال رسول الله لمعاذ بن جبل بعد كثيراً من النصائح (ألا أخبرك بملاك ذلك كله فأخذ بلسانه قال

    كف عليك هذا قلت يارسول الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به فقال: ثكلتك أمك ! وهل يكب الناس على وجوههم إلا حصا ئد ألسنتهم؟)

    وكيف الخلاص منها؟
    عن ابى هريرة قال: ان رسول الله قال: (اتدرون ما الغيبه؟ ) قالوا: الله ورسوله أعلم قال: ( ذكرك أخاك بما يكره) قيل: أفرأيت إن كان فى أخى ما أقول ؟ قال: (إن كان فيه ماتقول فقد اغتبته. وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته)

    وعن عائشه رضى الله عنها قالت: قلت للنبى حسبك (أى يكفيك) من صفيه كذا وكذا .قال بعض الرواه: تعنى قصيرة فقال لقد قلت كلمة لو مزجت بماء البحر لعقرته)

    وعن أنس قال : قال رسول الله ( لما عرج بى مررت بقوم بهم أظفار من نحاس يخمشون بها وجوههم وصدورهم فقلت: من هؤلاء ياجبريل ؟

    قال: هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ويقعون فى أعراضهم !)

    والخلاص من هذه العاده الزميمه أن تذكرى نفسك ياأختى بهذه الآيات الكريمه قال عز وجل * والذين هم عن اللغو معرضون *



    وهل هناك ما يباح للغيبه؟ هناك 6 أسباب مباحه للغيبه 1- التظلم....

    2- الإستعانه على تغير المنكر 3- الإستفتاء 4- تحذير المسلمين من الشر 5- أن يكون مجاهراً بفسقه

    6- التعريف... إذا كان الإنسان معروف بلقب كالاعمش والاعرج



    ومن دلائل ذلك فى السنه حديث فاطمة بنت قيس قالت: اتيت النبى فقلت: إن أبا الجهم ومعاويه خطبانى؟ فقال رسول الله ( أما معاويه فصعلوك لامال له وأما أبو الجهم فلا يضع العصا عن عاتقه)

    وعن عائشة قالت: قالت هند إمرأة أبى سفيان للنبى إن أبا سفيان رجل شحيح وليس يعطينى مايكفينى وولدى إلا ماأخذت منه وهو لا يعلم ؟ قال: خذى ما يكفيك وولدك بالمعروف)



    س:هل انتى نمامه؟.....................................................

    هى نقل الكلام بقصد الافساد

    سببها؟ إرادة السوء بالمنقول عنه أو التحبب الى المنقول اليه

    وقال الله تعالى * هماز مشاء بنميم * وعن رسول الله قال: ( لايدخل الجنه نمام)

    وعن ابن عباس ان رسول الله : مر بقبرين فقال: إنهما يعذبان وما يعذبان فى كبير ! بلى إنه كبير: أما أحدهما فكان يمشى بالنميمة وأما الآخر فكان لايستتر من بوله)





    فقد قال رسول الله : ( لا يبلغنى احداً من أصحابى عن أحد شيئاً فإنى أحب أن أخرج إليكم وأنا سليم الصدر)







    وهناك نصيحه تعلمنها من الربيع بن خيثم ....

    ماتكلم بكلام الدنيا 20 سنه وكان إذا أصبح وضع دواه وقرطاساً وقلماً فكل ما تكلم به يكتبه ثم يحاسب نفسه عند المساء..!!!!

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 01, 2024 12:54 am