منتديات امة الحبيب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نحن امه اجتمعت علي حب النبي صلي الله عليه وسلم


    شرح الأربعين النّوويّة الحديث الخامس عشر

    hichou78
    hichou78
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ التسجيل : 04/02/2010

    شرح الأربعين النّوويّة   الحديث الخامس عشر Empty شرح الأربعين النّوويّة الحديث الخامس عشر

    مُساهمة من طرف hichou78 الثلاثاء مارس 16, 2010 8:01 pm

    الحديث الخامس عشر


    وعن أبي هريرة t قال : قال رسول الله صلّى الله عليه و سلّم : ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فيقل خيراً أو ليصمت ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه ) .
    ----------------------------------


    معاني الكلمات :

    من كان يؤمن : أي إيماناً كاملاً . ليصمت : ليسكت . اليوم الآخر : أي يوم القيامة وسمي بذلك لأنه لا يوم بعده .



    الفوائـــد :

    1- أن الكلام الصادر من الإنسان ينقسم إلى أقسام :

    الأول : أن يكون خيراً ، فإنه يقوله بعد تفكر وتأمل .

    الثاني : أن يكون شراً ، فإنه لا يقوله .

    الثالث : أن يكون مباحاً ، فالصمت أفضل ، لأنه قد يجر الكلام المباح إلى حرام .

    2- من علامات الإيمان بالله واليوم الآخر أن يقول خيراً أو ليسكت .

    3- ينبغي على العبد مراقبة لســـــانه ، فإنه كما قال صلّى الله عليه و سلّم : ( ... وهل يكب الناس على مناخرهم في النار إلا حصائد ألسنتهم ) .

    قال ابن عباس : ” رحم الله عبداً قال خيراً فغنم ، أو سكت عن شر فسلم “ .

    4- الحث على إكرام الجار .

    قال العلماء : الجيــــران ثلاثـــــة :

    الأول : جار قريب مسلم ، فهذا له حق الجوار والقرابــة والإســلام .

    الثاني : جار مسلم غير قريب ، فهذا له حق الجوار والإســـلام .

    الثالث : جار كافر ، فهذا له حق الجوار ، وإن كان قريباً فله حق القرابة أيضاً .

    أثار وفضائل حسن الجوار .

    أولاً : الوصية بالإحسان إليه .

    قال صلّى الله عليه و سلّم : ( ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه ) .

    ثانياً : أن حسن الجوار يطول في العمر .

    قال صلّى الله عليه و سلّم : ( حسن الأخلاق وحسن الجوار يزيدان في الأعمار ) . رواه أحمد

    ثالثاً : الجار الصالح من السعادة .

    قال صلّى الله عليه و سلّم : ( أربع من السعادة : ........ وذكر منها : الجار الصالح ، .. ) . رواه ابن حبان

    رابعاً : الأمر بتعاهد الجيران بالطعام .

    قال صلّى الله عليه و سلّم : ( يا أبا ذر ! إذا طبخت مرقة فأكثر ماءها وتعاهد جيرانك ) . رواه مسلم

    آثـــار إيـــــــــذاء الجار :

    أولاً : أن إيذاء الجار ليس من الإيمان .

    لحديث : ( والله لا يؤمن من لا يأمن جاره بوائقه ) .



    ثانياً : أن عدم إيذاء الجار من الإيمان .

    قال صلّى الله عليه و سلّم : ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جاره ) . متفق عليه

    ثالثاً : أن أذى الجار سبب في دخول النار .

    عن أبي هريرة . قال ( قال رجل : يا رسول الله ! إن فلانــة تكثر من صلاتها وصيامها غير أنها تؤذي جيرانها بلسانها ؟ قال : هي في النار ) . رواه أحمد

    5- الحث على إكرام الضيف .

    وقد اختلف العلماء في حكم الضيافة :

    القول الأول : أنها واجبة .

    وبه قال الليث مطلقاً .

    قال النووي : واحتج بحديث : ( ليلة الضيف حق واجب على كل مسلم ) وبحديث عقبة بن عامر قال : قال رسول الله e : ( إن نزلتم بقوم فأمر لكم بما ينبغي للضيف فاقبلوا ، فإن لم تفعلوا فخذوا منهم حق الضيف ) . رواه البخاري

    القول الثاني : واجب في حق أهل البوادي دون القرى .

    قال ابن حجر : وخصه أحمد بأهل البوادي دون القرى .

    قال النووي : وقد جاء في حديث : ( الضيافة على أهل الوبر وليست على أهل المدر ) لكنه حديث موضوع .

    قال : ولأن المسافر يجد في الحضر المنازل في الفنادق ومواضع النزول .

    القول الثالث : أنها سنة مؤكدة غير واجبة .

    قال النووي : وهو قول عامة الفقهاء .

    وقال ابن حجر : وقال الجمهور الضيافة سنة مؤكدة .

    وأجاب الجمهور عن حديث عقبة :

    1- حمله على المضطرين .

    2- أن ذلك كان في أول الإسلام إذ كانت المواساة واجبة .

    ورجح هذا النووي .

    3- أن هذا خاص بالعمال المبعوثين لمقتضى الصدقات من جهة الإمام .

    4- أن هذا خاص بأهل الذمة .

    والراجـــــــــــــح أنها واجبة ، لأمر النبي صلّى الله عليه و سلّم : ( فليكرم ... ) .

    6- وجوب الضيافة مقيد بيوم وليلة ، لقوله صلّى الله عليه و سلّم ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه جائزته ، قالوا : وما جائزته ؟ قال : يوم وليلة ) . رواه مسلم

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 09, 2024 4:41 am